من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الاثنين 30 نوفمبر 2020 06:01 صباحاً

آخر الاخبار
رأي

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 07:11 مساءً

مقال لـ أحمد سعيد كرامة: 350 مليون دولار .. حصة #حضرموت

 
 
                  
 
350 مليون دولار حصة حضرموت 20% من قيمة شحنات النفط الخام الحضرمي ،  80% الباقية في حساب الرئيس الشرعي هادي لدى البنك الأهلي التجاري السعودي بالرياض . 
 
ناهيك عن عشرات المليارات المقدمة من الحكومة الشرعية لسلطة حضرموت وشحنات وقود محطات توليد الكهرباء في المكلا ، ولا ننسى 80 مليار ريال يمني التي تم تحويلها لفرع البنك المركزي بالمكلا من جدة . 
 
أعطيني إعلام بلا ضمير أعطيك شعب بلا وعي ، للانصاف كما عهدتموني سأدع الوثائق هي من تتكلم هذه المرة ، لقد ظلم التاجر باجرش كثيرا مالك محطة مصنع الحديد بالمكلا لأنه كان تاجر حضرمي وطني ولا يمتلك أدوات إعلامية رخيصة للتطبيل والتلميع كحال معظم التجار والمستثمرين وغيرهم . 
 
صعقت عندما شاهدت بقناة فضائية أحد الإعلاميين أو الناشطين وهو يذكر باجرش بالإسم بأنه يتعمد عدم تشغيل محطة الحديد الخاصة به كل صيف لغرض الابتزاز ومحاربة الحضارم ، رغم أن مصنع الحديد مغلق والمحطة شغالة على مدار الساعة بقدرة توليدية نهارية تصل إلى 25 ميجا وات ، وليلية 32 ميجا وات حتى اللحظة ، وبنفس المقطع ولنفس الشخص يقول بأن باجرش صبر على مديونيته المالية البالغة 100 مليون دولار منذ عشر سنوات ، وهل عليه أن يصبر عشر سنوات أخرى حتى نقول عليه بطل . 
 
مديونية 100 مليون دولار منذ عشر سنوات لباجرش على السلطة المحلية والمركزية اللي أستلمت 350 مليون دولار ، يجب أن يكرم باجرش لا أن يحارب ويشهر به من قبل عديمي المهنية والضمير ، من عام 2010 م والمحطة تزود المكلا بالتيار الكهربائي في ظل صراع عسكري وسياسي وإنفلات أمني وسيطرة القاعدة على المكلا . 
 
مذكرة م/ عبدالله فرج حمران مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء / منطقة ساحل حضرموت موجهة للأخ اللواء فرج البحسني محافظ حضرموت بتاريخ 2020/7/7 م بمرجع ك س ح / ١/ 725 ، تقول الموضوع مستحقات شركة حضرموت الاستثمارية وإستنادا لرسالتنا السابقة بتاريخ 2020/6/7 م ترونا مرفق لكم كشوفات تفصيلية بمستحقات شركة حضرموت من يونيو 2010م حتى نهاية مايو 2020 م البالغة 97878663,95 دولار أمريكي ، علما بأن شركة حضرموت تزود كهرباء الساحل بنسبة 50% من إجمالي الطاقة المشتراة  (  مرفق صورة هذه المذكرة ) . 
 
مذكرة اللواء البحسني محافظ محافظة حضرموت لرئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك بتاريخ 2020/7/29 مرجع ٧٧٥/ م ح / 2020  : الموضوع مستحقات شركة حضرموت يقول فيها البحسني تكرموا بالتوجيه بدفع مستحقات الشركة لكي تقوم بأعمال الصيانة للمولدات وتجهيزها لمجابهة الظروف الحالية والمستقبلية ، علما بأن الشركة ملتزمة لتوليد 50 ميجا بشمل مستمر ( مرفق مع هذا المقال الاستقصائي صورة من هذه المذكرة ) . 
 
مذكرة من المحافظ البحسني لرئيس الوزراء الدكتور معين يطالبه وبحسب الإتفاق الذي تم بينهما بسرعة تحويل مبلغ وقدرة مليون وستمائة الف دولار إلى حساب شركة حضرموت ، حيث تم سداد مبلغ أربعمائة الف دولار أمريكي من حساب مشاريع التنمية بالمحافظة ، وتبلغ مديونية الطاقة المشتراة لشركة حضرموت 48,861,199,56 دولار أمريكي من يوليو 2017 م إلى أغسطس 2020 م ، لضمان إستمرار تشغيل المحطات وعدم تعرضها للتوقف .  ( مرفق صورة من هذه المذكرة ) . 
 
بعد كل هذه المطالبات بمستحقاتهم المالية ينبري لهم بعض من ضعاف النفوس والأخلاق ليصوروا لأهالي ساحل حضرموت أن باجرش مبتز ويتلذذ بتعذيب الناس بعد توقف عدد من المولدات التي بحاجة ضرورية لقطع الغيار اللازمة لإجراء الصيانة العمرية وإلا مصيرها لن يختلف عن محطات توليد الكهرباء الحكومية في عدن والجنوب . 
 
الكلمة أمانة نتحمل مسؤوليتها في الدنيا قبل الآخرة ، وإن كان هناك من يدعي حبه للحضارم والخوف على مصالحهم عليه أن يبحث عمن يسرق ويستنزف الموارد المالية بغير مصارفها الحقيقية .