من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 06:01 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

المجلس الانتقالي الجنوبي يزور #عمّان لمناقشة استئناف العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة

عدن لنج /خاص الخميس 27 فبراير 2020 12:29 صباحاً

اختتم المجلس الانتقالي الجنوبي سلسلة من الاجتماعات في العاصمة الأردنية عمّان، وشملت المشاركة مع مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن والمسؤولين الأمريكيين والدبلوماسيين الأوروبيين وممثلين عن المنظمات غير الحكومية.

 

 

كان الهدف من الزيارة مناقشة التصعيد الحالي في اليمن، وتقديم تفصيل كامل عن الوضع في جنوب اليمن، وعرض جهود المجلس الانتقالي الجنوبي للتقدم في اتفاق الرياض، والتخطيط للمفاوضات القادمة التي تقودها الأمم المتحدة.

 

 

مثّلت سلسلة الاجتماعات فرصة لتأكيد التزام المجلس الإنتقالي الجنوبي بتقديم ترتيب حقيقي وموثوق للإتفاق المشترك مع الحكومة اليمنية.

 

 

وعلى الرغم من التحديات التي واجهت تنفيذ اتفاق الرياض، كان الموضوع الرئيسي خلال المناقشات هو أهمية الاتفاق كنقطة انطلاق لتنشيط العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة ومعالجة قضية الجنوب بمصداقية.  

 

 

على هذه الأساس، أكد المجلس الإنتقالي نهجه البناء بخصوص اتفاق الرياض، والحاجة إلى التزام متساوٍ من قبل الحكومة اليمنية لتمكين الاتفاق والحفاظ على النوايا الحسنة التي تعززت بين الجانبين خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

 

وفي هذا السياق، رحب المجلس الانتقالي الجنوبي بمبادرة مبعوث الأمم المتحدة للتشاور مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة اليمنيين في 26-27 فبراير لتوليد التفكير والزخم اللازم لعملية سياسية قابلة للتطبيق.

 

 

وفقًا لاتفاق الرياض، يكرر المجلس الإنتقالي الجنوبي استعداده للمشاركة في مفاوضات رسمية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة.

 

 

ودعمًا لهذا الجهد، يكثف المجلس الإنتقالي الجنوبي تواصله مع المجموعات السياسية الجنوبية الأخرى، بالتوازي مع زيادة تطوير مواقفه السياسية لتمثيل احتياجات وتطلعات شعب الجنوب على نحو فعال وصولا لطاولة المفاوضات.

 

 

المجلس الانتقالي الجنوبي

الإدارة العامة للشؤون الخارجية

عدن - التواهي

27 فبراير 2020

المزيد في أخبار محلية