من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 13 نوفمبر 2019 10:30 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

#عدن.. حفل تأبين الفقيد المناضل "نصرسعيد حسين السعيدي"

عدن لنج/خاص الخميس 17 أكتوبر 2019 02:47 صباحاً

برعاية كريمة من قبل الدكتور فضل الربيعي والعميد محضارالسعدي والعميد حسين عمير  واسرة الفقيد المناضل نصر سعيد حسين السعيدي ومشاركة اللواء علي ناجي عبيد وفيصل السعيدي  والشيخ عادل نصر السعيدي وزملاء ورفاق واقارب المرحوم احتضنت جمعية يافع بعدن مساء الثلاثاء 15 أكتوبر 2019م حفل التأبين وذلك بعد ستين يوما على وفاته بحضور مسؤولين وشخصيات سياسية ونقابية واعلامية وقيادات مجتمعية وعسكرية .

 

واستذكر المتحدثون بهذةالمناسبة , مناقب الراحل ودورة الوطني المبكر في جميع المجالات واستعراض مسيرتة النضالية    والمجتمعية والسياسية والعملية. 

 

واشاد المتحدثون بسجل الفقيد الحافل. بالعطاء والبذل , والتفاني بالعمل والاخلاص للوطن , من خلال المواقع التي تواجد فيها والمناصب التي تبوئها , مشيرين الى صفاتة القيادية وفكره والمبادئ والقيم التي سار عليها في مختلف مراحل مسيرتة الحياتية المضيئة بحب الوطن ونصرة الحق وخدمة المجتمع . 

 

وفي كلمتة الترحيبية اشاد العميد/حسين محمد عمير , بالمشاركين وبالحضور , على تلبيتهم للدعوة رغم ضيق الوقت والمسافةالطويلة التي قطعها البعض , للوصول حسب الموعد المحدد  وبالذات القادمين من خارج عدن وهذا إنما يدل على المكانة التي يحضى بها المناضلون القدامى من الرعيل الاول والذين افنوا حياتهم بالكفاح المسلح ضد الاستعمار ثم الانخراط في العمل الطوعي لبناء دولةقوية في الجنوب يسودها النظام والقانون والعدالة الاجتماعيةخلال  في فترة زمنية وجيزة . 

 

 

- ثم آي من القرآن الكريم بصوت خالدحسين سعيد ابن اخ الفقيد , وقراءة الفاتحة على روح الفقيد الراحل . 

 

- كلمة اللجنة المشرفة القاها أ. د / فضل الربيعي رئيس لجنةالدراسات والبحوث والتدريب في الجمعية الوطنية الجنوبية , ترحم في مستهلها بفقيد الوطن المناضل نصر سعيد السعيدي الذي كان حينها يشغل مدير الدائرة العامة للحزب الاشتراكي بمديرية خورمكسر , وكان الربيعي وقتها  عضوآ في المنظمات القاعديه ايام الدراسة في العام 80_1981م والتي ساهمت  بالتعرف على الفقيد عن قرب وكان مثالا للمناضل الوطني الصلب . 

 

في جانب آخر افصح أ.د فضل الربيعي عن تواصلة مع كلا من محضار السعدي والعميد حسين محمد عمير ووضاح نصر سعيد حسين ابن الفقيد للاتفاق على إحيا مناسبة التأبين الستينية وشكر الجميع على تلبية الدعوة للاسهام في التعريف عن مناقب الفقيد  وسيرة حياتة النضالية والعملية . 

 

 

- مداخلة الاستاذ/ خالد حسين سعيد ابن اخ الفقيد سرد من خلالها السيرة الشخصية والادوار النضالية المبكرة في صفوف الجبهة القومية في منطقة حصن بن عطية مديرية خنفر لمقارعة الاستعمار البريطاني واسهامه في تدريس القرآن الكريم في منطقة سرار واشرافه المباشر على انشاء مشروع مياة سرار , والتطوع في العمل ظمن الحرس الشعبي في سباح يافع وشبوة والانتقال بعدها الى العمل في محكمة (   الرباط  بقرية محسان ) ثم العمل في الادارة المحلية للسلطة في قلعة القارة رصد . 

 

حيث اشار في المداخله الى انتقال فقيد الوطن واسرتة بالعام 1970م  للعيش في محافظة عدن وتم تعينه نائبا لمدير مياة عدن . 

 

وحصل على دوره تأهيلية مدتها  ثلاث سنوات في معهد , وتم ترشيحة للدراسة في جمهورية المانيا الديمقراطية , وبعد عودتة الى عدن تم تكليفه برئاسة الدائرة العامة للحزب الاشتراكي مديرية صيرة . 

 

انتقل للعمل في ديوان المحافظة عدن في العام 1990م  بدرجة مدير عام , وتم اقصاءه من العمل في العام 1994م و احالتة الى التقاعد في العام 2007م براتب شهري ضئيل دون تسوية . 

 

- في كلمتة استذكر العميد محضار السعدي شخصية الراحل السعيدي والبصمات التي تركها في المجالات المتعددة وعلى المستوى الشخصي اشار الى الكرم والشهامة والتواضع والتعاون والتواصل مع الاخرين كما اشار الى نشاطة وحيويتة وحركتةالدائمة .

 

_ العميد أبوبكر سالم محسن في كلمتة تحدث عن مناقب الراحل باعتبارة زميل واخ ومناضل عاصر جميع مراحل الثورة وكان شخصية ملهمة وكبيرة حضي بتقديرابناء منطقتة حيث اشار الى انهم كانوا من اوائل من تعلموا وعلموا القرآن الكريم في قرية حوج مسقط رإس الراحل ومنطقة حمة يافع واشار الى ان الراحل شخصية وطنية وحزبية وحكومية وهامة نصالية فريدة. 

 

- كما تحدث العميد يسلم خضر ووصف الراحل بانه من اوائل مناضلي الجبهةالقومية ومن مؤسسي مداميك دولةالجنوب الاولى . 

 

- كما تحدث علي شيخ السوري عضوالقيادةالمحلية انتقالي ابين وصهر الراحل نصر السعيدي عن عزة وشموخ وكرامة وكبرياء الفقيد في احلك واصعب الظروف المرضية التي مر بها حتى وفاتة في 15 ديسمبر2019م . 

 

- حامد السقطري احد الطلاب في جامعةعدن شارك في التأبين واعتبر وجوده في عدن فرصة للتعرف على تاريخ الثورةالجنوبية ومناضليها القدامي وعبر عن عزاءه لاسرة الفقيد وآسفة الشديد لعدم الاهتمام بالمناصلين ورعاية أسرهم . 

 

-من جانبة عبر نائب رئيس الادارة االقانونة بالامانةالعامة الدكتور عبود عبداللة في كلمتة امام الحاضرين وقال اننا اليوم لانتحدث عن شخص الفقيد نصر السعيدي وتاريخة النضالي الطويل بل نتحدث عن جهود جيل باكملة , أستطاعوا بناء دولة في اصعب الظروف وهذا يعود الى تكاتف ونضال ابطال الرعيل الاول وتلاحم الشعب والتفافة حول قيادتة . 

 

- الكلمة قبل الاخيرة كانت للمحلل السياسي والعسكري الاستراتيجي اللواء علي ناجي عبيد الذي قدم تعزيتة برحيل المناضل نصر سعيد السعيدي واستعرض في كلمتة المطولة تاريخ نضال الشعب الجنوبي ضد الاستعمار البريطاني والملاحم التي سطرها مناضلي الثوره حتى قيام ثورة 14أكتوبر وانتصارها والانتكاسة التي تعرض لها الجنوب  بسبب السياسات الخاطئة للنظام اليمني الذي انفرد بالسلطة بعد حرب صيف العام 1994م وماتلاها من احداث حتى يومنا هذا . 

 

والكلمة الاخيرة في حفل التأبين كانت لاسرة الفقيد المناضل الذي القاها ابنه وضاح نصر سعيد حسين السعيدي وكانت مؤثرة للغاية حيث استعرض من خلالها سيرة حياة والدة العطرة على مستوى الاسرة وتعاملة الراقي مع الاهل والاقارب والاصدقاء وزملاء العمل والنضال , بالاضافة الى المحطات الهامة ومسيرة العطاء الزاخر بمفردات وابجديات النضال التي شكلت جميعها  تاريخ شعب كان لوالدة الفخر ان يكون احد الاعمدة التي اسست قيام دولة حديثة في جنوب الجزيرةالعربية واحدثت تغيرات جذرية في حياة الشعب الجنوبي , الا إنة بالمقابل لم يخفي حسرتة وتذمرة من الوضع الراهن الذي افقد المناضلين آمالهم وطموحاتهم التي ضحوا من اجل انتصارها , خلال 56 عاما من عمر الثورة , 

 

واشار وضاح في كلمتة امام الحضور اننا نجتمع اليوم لتأبين والدي المناضل والذي يعد تكريمآ له بعد رحيله بستين يومآ حيث وافتة المنية بعد صراع طويل مع المرض , وقال ان والدة اقصى من جميع حقوقة بعد توقيفه من العمل في العام 1994م واحيل الى التقاعد في العام 2007م مثله مثل غيرة من الكوادر الجنوبية التي تعرضت للتهميش والابعاد القسري , حيث  تركوا على قارعة الطريق يصارعون  الحياة في ظل الغلاء وارتفاع الاسعار وانخفاض الاجور والافتقاد للرعاية الصحية والمزايا التي تساعد على استمرارية الحياة الكريمة للمناضلين والكوادر الجنوبية , وكانت تلك الاجراءات الظالمة بمثابة اطلاق الرصاصة الاولى على الرحمة , والموت السريري . 

 

واضاف وضاح مخاطبآ الحضور الكرام , يرحل عنا المناضلين والشرفاء ولكن تبقى  سيرتهم العطرة ومبادائهم واخلاقهم في ذاكرة الاجيال . 

 

وقال اعزي نفسي واعزيكم بفقدان المناضل الشيخ نصر سعيد حسين السعيدي , وبرحيله خسر الوطن احد الرجال الذين افنوا حياتهم من اجل ان ينعم الجميع بالخير وتعم العدالة والمساواة بين افراد المجتمع ويحل السلام والحريه بلادنا والعالم .  واكد الحاضرون دعوتهم  اصدقاء وزملاء الفقيد وبالذات من لم يسعفهم الحضور والمشاركة , بان يرسلوا مالديهم من ذكريات وصور مع الفقيد , على الرقم 737983013 واتساب , لنتكمن لاحقآ من عمل اصدار خاص عن سيرة حياة الفقيد ومسيرة نضالة الطويلة . 

 

 

من  /  

 

فيصل السعيدي 

 

16أكتوبر2019م

المزيد في أخبار محلية